سنكسار القديسان الشهيدان بوريس و غلب الروسيان (القرن 11 م)‏(24 تموز) أول قديسَيْن جرى إعلان قداستهما رسميا في الكنيسة الروسية و هما من فئة القديسين المسمين strastoterptsi اي القديسين العامة الذين كابدوا الآلام دون مقتومة. كانا اخوين من أم واحدة و ابنين للأمير فلاديمير، قبل عمادته كان متعدد الزوجات. بوريس و غلب كانا ابنيه من إحدى نسائه قبل موت فلاديمير سنة 1015 قسم مملكته بين كل أولاده. لكن سفياتوبولك، ابنه الأكبر و أمير كييف اشتهى أن يستأثر بحصة بوريس و غلب. لذلك أرسل رجالا قتلوا بوريس في مكان و غلب في مكان آخر. كلا الأخوين كان تقيا و مرضيا لله في كل شيء، و فد واجها الموت في الصلاة و رفع القلب الى الله. بقي جسدهما غير منحلين و تنبعث منهما رائحة زكية، دفنا في بلدة فشغورود حيث لا زالت الأشفية تجري بهما الى اليوم. يذكر ان اسمي القديسين في المعمودية كان رومانوس و داود .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة